Thursday, January 29, 2009

جمال مالك ( المليونير المتشرد ).. وحلم النعيم




Slumdog Millionaire

المليونير المتشرد



فيلم هندى ..لكن ليس كالأفلام الهندية التى شاهدناها ونحن أطفال فى مصر ..أرسله لى صديقى ..رؤوف شريف ..استنكرت بداية ..لكن لثقتى فى رؤيته.... .حملت الفيلم ..وسعدت جدا بتحميله
من هذا اللينك




الفيلم يحكى بلغة سينمائية راقية ومُتقنة باستخدام الفلاش باك قصة حياة شاب هندى مسلم فقير ....جمال مالك ..وصل لبرنامج من سيربح المليون - النسخة الهندية - ومن خلال الإسئلة التى يُسئلها فى الرنامج ..يعرض الفيلم قطاع تشريحى للمجتمع الهندى ..بكافة مظاهر حياته ...التكنولوجيا والهمجية والثراء والبؤس .والروحانيات و الإبادة العرقية للمسلمين التى يقوم بها الهندوس برعاية الحكومة

...............


، ثلاثة تحديات رئيسية افترضت الهندوسية منذ زمن أنها في مواجهة معها، الشيوعية، النمط الاستهلاكي الغربي، والإسلام

أما الشيوعية فقد سقطت أنيابها، وأما النمط الغربي الاستهلاكي فقد تبنته بالكامل النخبة الهندية، وبالتالي لم يبق إلا الإسلام هو العدو الأوحد

...........

يناقش الفيلم بنعومة وحرفية أهم قضايا المجتمع الهندى ..الطبقية وجرائم الإبادة العرقية والدينية للمسلمين الذين يشكلون ما يزيد على 30% من عدد السكان


الطبقية فى الهند ليست مشكلة اقتصادية سياسية بل هى عقيدة دينية


يعتبر الهندوس مجتمعا شديد الطبقية، بالغ التعصب، فبينا يتمتع أناس فيه بمقام الآلهة، يخوض آخرون أوحال الذل والمهانة، وهذا التقسيم ليس نتيجة سلطة ظالمة توشك أن تزول، بل هو بمقتضى دينهم قدرا إلهيا وأمرا ربانيا، فالإله عندهم قد خلق الخلق على هذا النحو الذي هم فيه، فجاء في كتابهم "منُّوسَمَرتي" وهو سفر من أسفارهم المقدسة حيث جاء فيه :" لسعادة العالـم خلق برهما - إله الخلق - البراهمة من وجهه، والكشتريين من ذراعيه، والويش من فخذيه، والشودر من قدميه " ووفقا لهذا الخلق يجب أن تكون وظائفهم في الحياة وفق دلالة موضع خلقهم، فرأس الإله مركز الفكر والحكم، خلق منه البراهمة فهم العلماء والحكماء ويتمتعون بمزايا عظيمة، والذراعان هما مصدر القوة والبطش ومنهما خُلِقَ الكشتريون فوظيفتهم حماية البلاد ونظامها من الأعداء والمتربصين وهؤلاء هم الجند ، والفخذان اللذان عليهما اعتماد البدن خلق منهما الويشا فوظيفتهم حمل المجتمع ماديا فيقومون بالتجارة والصناعة وعليهم يقع توفير الأمن الغذائي وتأمين الرخاء والاستقرار المعيشي، وتأتي الطبقة الدنيا - الطبقة المسحوقة باسم الدين - وهي الطبقة التي خلقت من قدمي الإله لتكون أسفل طبقة في سلم المجتمع الهندوسي وهي طبقة الخدم والعبيد ( الشودرا ). فواجبهم الخدمة والعمل وإنجاز كلّ ما يوكل لهم من الطبقات الأعلى. يقول البيروني: "ويكون شُودر مجتهداً في الخدمة والتملُّق، متحبباً إلى كلّ أحدٍ بها، وكلّ من هؤلاء إذا ثبت على رسمه وعادته نال الخير". أمّا إذا لـم يقم بواجبه ناله العقاب، وقد نص شرع الهندوس (منُّوسَمَرتي) بشأن وظيفة هذه الطبقة بما يلي: "وفرض الإله الأعظم على الشودار أمراً واحداً وهو أن يقوم بإخلاص تام بخدمة هذه الفرق الثلاث"، ويقصد بها الطبقات السابقة الذكر وهم: البراهمة، الكشاتريا، والويشا.
ولا يدخل المنبوذون في هذا التقسيم فهم درجة دنيا مدنسة لا تدخل أساسا في التركيبة الهندوسية

...............
شاهدت الفيلم فاستمتعت به..اتمنى أن تشاهدوه وينال إعجابكم


Friday, January 23, 2009

سئمت الحقيقة - فاروق جويدة


سئمت الحقيقه لأن الحقيقه شئ ثقيل
فأصبحت اهرب للمستحيل
ظلال النهايه في كل شئ
اذا ما عشقنا نخاف الوداع اذا ما التقينا نخاف الضياع
وحتي النجوم تضئ وتخشي اختناق الشعاع
هموم السفينه ترتاح يوما ونلقي بعيداً بقايا الشراع
اذا ما فرحنا ***نخاف النهايه
اذا ما انتهينا ***نخاف البدايه
وما عدت أدرك اصل الحكايه
لأن الحقيقه شئ ثقيل
سئمت الحقيقه
نحب ونشتاق مثل الصغار
ويصحو مع الحب ضوء النهار
ويجعلنا الحب ظلاً خفيفاً
وتنبض فينا عروق الحياه
وننسي مع القرب لون الخريف
ويبلغ درب الهوى منتهاه ويوما نرى الحب اطلال عمرا
وتصرخ فينا بقايا دماه
............
............
سئمت الحقيقه
شباب يحلق بالامنيات
يباهي به العمر كالمعجزات ويسقط يوماً كوجه غريب يطارد عمراً من الذكريات
نقامر بالعمر ***يحلو الرهان نريد الاماني ***فيأبي الزمان
ونحمل للظل لحنا قديماً نعيش عليه الخريف الطويل
وندرك بين رماد الاماني بأن الحقيقه شئ ثقيل
سئمت الحقيقه
تشرد قلبي زماناً طويلا وتاه به الدرب وسط الظلام
حقيقة عمرى خوف طويل
تعلمت في الخوف الا أنام
نخاف كثيراً
عيون ينام عليها السهر
نخاف الحياه.... نخاف الممات .....نخاف الامان ......نخاف القدر
واوهم نفسي بأن النهايه شئ جميل
وان البقاء من المستحيل
سئمت الحقيقه
فما زلت اعرف أن الحياة ومهما تمادت سرابٌ هزيل
وما زلت اعرف ان الزمانَ ومهما تزين قبحٌ جميل
واعرف أني وإن طال عمرى سأنشد يوماً حكايا الرحيل
واعرف أني ساشتاق يوماً يضاف لآيام عمرى القليل
ونغدو ترابا يُبعثر فينا الظلام الكسيح
ونصبح كالامس ذكرى حديث .....تراتيل عشق لقلب جريح
وفي الصمت نصبح شئ كريها
وأشلاء نبض لحلم ذبيح
وتهدأ فينا رياح الامانى وبين الجوانح قدتستريح
ونغدو بقايا تطوف علينا فلول الذئاب
فتتركُ للارضِ بعد البقايا وتترك للناس بعض التراب
حقيقه عمرى بعض التراب وتلك الحقيقه شئ ثقيل
سئمت الحقيقه
فما عدت املك في الارض شئ سوى ان اغني واوهم نفسي بأني اغني
واحفر في اليأس نهر التمني
لتسقط يوماً تلال الظلام
وينساب كالصبح صوت المغني
واوهم نفسي ببيت صغير لكل الحيارى يلم البقايا ويأوى الطريد
رغيف من الخبز...ساعات فرح
وشطأن امن وعش سعيد
واوهم نفسي بعمرٍ جديد
فابني القصور بعرض البحار
واعبر فيها الليالي القصار
واوهم نفسي بأن الحياه قصيده شعروالحان عشق
نجوى ظلال وان الزمان قصيرقصير ....وان البقاء محال محال
تعبت كثيرا من السائلين
وما زال عندى نفس السؤال
لماذا الحقيقه شئ ثقيل
لماذا الهروب من المستحيل
سئمت الحقيقه
لان الحقيقه شئ ثقيل
............
...........
فاروق جويدة

الطريق



الثور فر من حظيرة البقر، الثور فر

فثارت العجول في الحظيرة ،

تبكي فرار قائد المسيرة

وشكلت على الأثر

محكمة ومؤتمر

فقائل قال : قضاء وقدر

وقائل : لقد كفر

وقائل : إلى سقر ،

وبعضهم قال امنحوه فرصة أخيرة

لعله يعود للحظيرة ؛

وفي ختام المؤتمر ،

تقاسموا مربطه، وقسموا شعيره





وبعد عام وقعت حادثة مثيرة ،

.لم يرجع الثور ، ولكن ذهبت وراءه الحظيرة
شعر أحمد مطر

Friday, January 16, 2009

آخر الأنبياء- جمال عبد الناصر




آخر الأنبياء


وفى الليلةِ الظلماء يُفتقد البدرُ


ُ


جمال عبد الناصر - 15 يناير 1918 - 28 سبتمبر 1970




أنادى عليك ..أبا خالدٍ.. وأعرف انى أُنادى بواد
...
وأنك لن تستجيب ..وأن الخوارق ليست تُعاد


...

Friday, January 09, 2009

" السكوت على الموتِ موتٌ أشد - د نصار عبد الله




السكوتُ على الظلم ظلمٌ أشدْ
لم يكن لى يد فى اغتيال حبيبى لم يكن لىَ يدْ

واقفا كنت، .... كان الجنود يجرّونهُ،

ثم يلقونه لظلام الأبدْ

وأنا واقف أرتعد
من ترى ينشر الآن عطر المكانْ
يا حبيبى الذى كان فى كل آنْ
وردة فى جبين الزمانْ
سألتنى، وناحت عليك الورود الحسان
سألتنى وناحت عليك الورود
سألتنى الصبايا اللواتى كسرن المرايا وخضبن بالأرض لون الخدود
من ترى؟
قلت إن الجنودْ حملوا فى الظلام الفتى
قلت إن الفتى لن يعود
!من ترى من ترى من ترى؟

الدروب التى سرتَ فيها،
وهذى البلاد التى كنتَ من عاشقيها
وهذا الفؤاد الذى أنت مازلتَ فيه
راح يسألنى
كيف لا يستميت أخُ ،دون قلب أخيه
كيف لا يستميتُ أخٌ ..دون موت أخيه ؟

ْ
كيف ـ ذاك المساء الكريهْ ـ كيف لم تعترض قاتليهْ..؟

السكوت على الموت موت

الليالى تمر وقـد توجّتنى بعار السكوت
ياحبيبى الذى رفعته البنادق للملكوت

أنت مت شهيدا وفارقتنى

وأنا كل يوم أموت
.....................
عن اغتيال الفرسان ..للدكتور نصار عبد الله

Thursday, January 08, 2009

وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيرٌ لكم





بسم الله الرحمن الرحيم




سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُم مِّنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَن يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ


زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ اتَّقَواْ فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ

كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ

وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيم

ٍ
أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ


يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيم


ٌ
كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ


يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ


إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيم




سورة البقرة 211 - 218